مشاركة مميزة

حديث ثمانين غاية من صحيح البخاري

بَاب مَا يُحْذَرُ مِنْ الْغَدْرِ وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِن...

الاثنين، 29 مايو 2017

والساعةُ أدهَى وأَمرّ

1 - ما ينتظرُ أحدكُم إلا غنَى مُطْغيًا ، أو فقرًا مُنْسيًا ، أو مرضا مُفْسِدًا ، أو هِرَما مُفَنِّدا ، أو موتا مُجْهِزا ، أو الدَّجَّالُ ، فالدَّجَّالُ شَرٌُّ غائبٍ يُنتظرُ ، والساعةُ أدهَى وأَمرّ ، وقال غيره : أو السَّاعةُ ، والساعةُ أدْهَى وأَمرّ
الراوي: أبو هريرة المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 7/277
خلاصة حكم المحدث: روي عن محرز بن هارون، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة متصلا
          
2 - لقدْ أُنْزِلَ على محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بمكةَ ، وإنِّي لجَاريةٌ ألْعَبُ : { بَلْ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4876
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
          
3 - جاءها عراقيٌّ فقال : أَيُّ الكفنِ خيرٌ ؟ قالت : ويْحَكَ! وما يَضُرُّكَ ؟! قال : يا أمَّ المؤمنين، أَرِيني مُصْحَفَكِ . قالت : لِمَ ؟ قال : لعَلِّي أُؤَلِّفُ القرآنَ عليه ؛ فإنه يُقْرَأُ غيرَ مُؤَلَّفٍ . قالت : وما يُضُرُّكَ أَيُّه قرأتَ قبلُ ، إنما نَزَلَ أولَّ ما نزَلَ منه سورةٌ مِن المُفَصَّلِ ، فيها ذكرُ الجنةِ والنارِ ، حتى إذا ثابَ الناسُ إلى الإسلامِ نزَلَ الحلالُ والحرامُ ، ولو نزَلَ أولُّ شيءٍ : لا تشربوا الخمرَ لَقالوا : لا نَدَعُ الخمرَ أبدًا ، ولو نزَل : لا تَزْنُوا ، لقالوا : لا نَدَعُ الزنا أبدًا ، لقد نزَلَ بمكةَ على محمدٍ صلى الله عليه وسلم وإني لجاريةٌ ألعَبُ : بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر . وما نزَلَتْ سورةُ البقرةِ والنساءِ إلا وأنا عندَه . قال : فأَخْرَجَتْ له المصحفَ ، فأَمْلَتْ عليه آي السورةِ .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4993
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
          
4 - قالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ وهوَ في قُبَّةٍ : ( اللهمَّ إني أَنْشُدُكَ عَهْدَكَ ووَعْدَكَ ، اللهمَّ إنْ شئْتَ لمْ تُعبَدَ بعدَ اليومِ ) . فأَخَذَ أبو بكرٍ بيدِهِ فقالَ : حَسبُكَ يا رسولَ اللهِ ، فقدْ ألحَحْتَ على ربِّكَ ، وهوَ في الدِّرْعِ ، فخرَجَ وهوَ يقولُ : {سَيُهْزَمُ الجَمْعُ، وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ . بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ، وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} . وقالَ وُهَيبٌ : حدثنَا خالدٌ : يومَ بدرٍ .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2915
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
          
5 - أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال ، وهو في قُبَّةٍ له يومَ بدرٍ : ( أَنشُدُك عهدَك ووعدَك ، اللهمَّ إن شئتَ لم تُعبَدْ بعدَ اليومِ أبدًا ) . فأخَذ أبو بكرٍ بيدِه وقال : حسبُك يا رسولَ اللهِ ، فقد ألحَحْتَ على ربِّك ، وهو في الدِّرعِ ، فخرَج وهو يقولُ : { سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ } .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4877
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
          
6 - بادِروا بالأعمالِ سبعًا ما ينظُرونَ إلا مرضًا مُفسِدًا أو هرَمًا مُفَنِّدًا أو غِنًى مُطغِيًا أو فَقرًا مُنسِيًا أو موتًا مُجهِزًا أو الدجالَ فإنه شرُّ منتَظَرٍ أو الساعةَ والساعةُ أَدهى وأمَرُّ
الراوي: أبو هريرة المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 4/230
خلاصة حكم المحدث: [فيه] محرز بن هارون قال البخاري منكر الحديث وروي من طريق أصلح
          
7 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال يومَ بَدْرٍ وهو في قُبَّةٍ اللَّهمَّ أسأَلُكَ عَهْدَكَ ووَعْدَكَ اللَّهمَّ إنْ شِئْتَ لَمْ تُعبَدْ بعدَ اليومِ فأخَذ أبو بكرٍ بيدِه فقال حَسْبُكَ يا رسولَ اللهِ فقد ألحَحْتَ على ربِّكَ وهو في الدِّرعِ يُخرِجُ يدَه ويقولُ {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ * بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} [القمر: 45، 46]
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الطبراني - المصدر: المعجم الأوسط - الصفحة أو الرقم: 3/145
خلاصة حكم المحدث: لم يرو هذا الحديث عن خالد إلا عبد الوهاب الثقفي
          
8 - بادِروا بالأعمالِ سِتًّا ما تنتظِرونَ إلَّا غِنًى مُطغِيًا أو مرَضًا مُفسِدًا أو كِبَرًا مُفنِدًا أو مَوتًا مُجهِزًا أوِ الدَّجَّالَ فشَرُّ مُنتظَرٍ أوِ السَّاعةَ والسَّاعةُ أَدْهى وأمَرُّ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الطبراني - المصدر: المعجم الأوسط - الصفحة أو الرقم: 8/234
خلاصة حكم المحدث: لم يرو هذا الحديث عن الأعرج إلا محرر بن هارون
          
9 - ما ينتظِرُ أحَدُكم إلَّا غنًى مُطغيًا أو فقرًا مُنسيًا أو مرَضًا مُفسِدًا أو هرَمًا مُفنِدًا أو موتًا مُجهِزًا أوِ الدَّجَّالَ والدَّجَّالُ شرُّ غائبٍ يُنتَظَرُ أو السَّاعةَ والسَّاعةُ أَدْهَى وأَمَرُّ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الطبراني - المصدر: المعجم الأوسط - الصفحة أو الرقم: 4/192
خلاصة حكم المحدث: لم يرو هذا الحديث عن محمد بن عجلان إلا معمر ولا عن معمر إلا إبراهيم بن أعين ولا عن إبراهيم إلا إسرائيل ولا عن إسرائيل إلا إبراهيم بن المختار تفرد به محمد بن حميد
          
10 - ما يَنتظرُ أحدُكُم إلَّا غِنًى مُطغيًا أو فَقرًا مُنسيًا أو مَرضًا مُفسِدًا، أو هَرَمًا مُفنِّدًا أو مَوتًا مُجهزًا أَو الدَّجَّالَ والدَّجَّالُ شرُّ غائبٍ ينتظرُ، أوِ السَّاعةَ والسَّاعةُ أَدهى وأمرُّ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الحاكم - المصدر: المستدرك - الصفحة أو الرقم: 5/457
خلاصة حكم المحدث: إن كان معمر بن راشد سمع من المقبري، فالحديث صحيح على شرط الشيخين
          
11 - بينا نحن عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه في يوم يعرض فيه الديوان إذ مر به رجل أعمى , أعرج , قد عنى قائده , فقال عمر حين رآه وأعجبه شأنه : من يعرف هذا ؟ قال رجل من القوم : هذا رجل من بني صبغاء , بهله بريق , قال : وما بريق ؟ قال : رجل من أهل اليمن ؟ قال : أشاهد هو ؟ قال : نعم , فأتي به عمر فقال : ما شأنك وشأن بني صبغاء ؟ قال : إن بني صبغاء كانوا اثني عشر رجلا , وإنهم جاوروني في الجاهلية , فجعلوا يأكلون مالي , ويشتمون عرضي , وأنا أشتهيهم وناشدتهم الله والرحم , فأبوا علي , فأمهلتهم حتى إذا كان الشهر الحرام دعوت الله عليهم , وقلت : اللهم أدعوك دعاء جاهدا * اقتل بني صبغاء إلا واحدا – ثم اضرب الرجل فذره قاعدا * أعمى إذا ما قيد عنى القائدا فلم يحل الحول حتى هلكوا غير واحد , وهو هذا كما ترى قد عنى قائده , فقال عمر : سبحان الله إن في هذا لعبرا وعجبا , فقال رجل آخر من القوم : ألا أحدثك يا أمير المؤمنين مثل هذا وأعجب منه ؟ فقال : بلى , قال : فإن رجالا من خزاعة جاوروا رجلا منهم , فقطعوا رحمه , وأساؤوا مجاورته , وإنه ناشدهم الله والرحم إلا أعفوه مما يكره , فأبوا عليه فأمهلهم حتى إذا جاء الشهر الحرام دعا عليهم فقال : اللهم رب كل آمن وخائف* وسامعا هتاف كل هاتف - إن الخزاعي أبا تقاصف * لم يعطني الحق ولم يناصف – فاجمع له الأحبة إلا لاطف * بين القران السوء والنواصف أجمعهم في جوف كل راجف قال : فبينا هم عند قليب ينزفونها , فمنهم من هو فيها ومنهم من هو فوقها تهور القليب بمن كان عليها وعلى من كان فيها وصارت قبورهم حتى الساعة , قال عمر : سبحان الله إن في هذا لعبرة وعجبا , فقال رجل من القوم الآخر : يا أمير المؤمنين ألا أخبرك بمثل هذا وأعجب منه ؟ قال : بلى , قال : فإن رجلا من هذيل ورث فخذه التي هو فيها , حتى لم يبق منهم أحد غيره , فجمع مالا كثيرا فعمد إلى رهط من قومه , يقال لهم : بني المؤمل فجاورهم ليمنعوه , وليردوا عليه ماشيته , وأنهم حسدوه على ماله ونفسوه ماله , فجعلوا يأكلون من ماله , ويشتمون عرضه , وأنه ناشدهم الله والرحم إلا عدلوا عنه ما يكره , فأبوا عليه , فجعل رجل منهم يقال له : رباح , أو رياح يكلمهم فيه , ويقول : يا بني المؤمل , ابن عمتكم اختار مجاورتكم على من سواكم , فأحسنوا مجاورته , فأبوا عليه فأمهلهم حتى إذا كان الشهر الحرام دعا عليهم , فقال : اللهم أزل عني بني المؤمل * وارم على أقفائهم بمنكل – بصخرة أو عرض جيش جحفل * إلا رباحا إنه لم يفعل قال : فبينما هم ذات يوم نزول إلى أصل جبل انحطت عليهم صخرة من الجبل , لا تمر بشيء إلا طحنته , حتى مرت بأبياتهم فطحنتها طحنة واحدة , إلا رباحا الذي استثناه , فقال : سبحان الله إن في هذا لعبرة وعجبا , فقال رجل من القوم : ألا أخبرك يا أمير المؤمنين مثله وأعجب منه ؟ قال : بلى , قال : فإن رجلا من جهينة جاور قوما من بني ضمرة في الجاهلية , وكان رجل من بني ضمرة يقال له : رميثة يعدو عليه , فلا يزال ينحر بعيرا من إبله وإنه كلم قومه فيه , فقالوا : إنا خلعناه , فانظر أن نقتله , فلما رآه لا ينتهي أمهله حتى إذا كان الشهر الحرام دعا عليه , فقال : أصادق رميثة يال ضمرة * أن يسر الله عليه قدرة _ أما يزال مشارف أو بكره * يطعن منها في سواء الثغره – بصارم ذي رونق أو شفره * اللهم إن كان بعدي فجره – فاجعل أمام العين منه جذره * يأكله حتى يوافي الحفره فسلط الله عليه أكلة فأكلته حتى مات قبل الحول , فقال عمر : سبحان الله إن في هذا لعبرة وعجبا , وإن كان الله ليصنع هذا بالناس في جاهليتهم لينزع بعضهم من بعض , فلما أتى الله بالإسلام أخر الله العقوبة إلى يوم القيامة , وذلك أن الله تعالى قال : { إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين } ( الدخان : 40 ) , { بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر } ( القمر : 46 ) , وقال : { ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى }
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البيهقي - المصدر: فضائل الأوقات - الصفحة أو الرقم: 12
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
          
12 - هل ينتظرُ أحدُكم إلا غنًى مُطْغيًا أو فقرًا مُنسيًا أو مرضًا مفسدًا أو هرمًا مفندًا أو موتًا مجهزًا أوِ الدجالَ والدجالُ شرُّ غائبٍ يُنتظرُ أو الساعةَ والساعةُ أدهى وأمرُّ
الراوي: نبيط بن شريط الأشجعي المحدث: الذهبي - المصدر: نسخة نبيط - الصفحة أو الرقم: 33
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط بن شريط روى عن أبيه عن جده بنسخة فيها بلايا لا يحل الاحتجاج به فهو كذاب
          
13 - ما ينتظِرُ أحدُكم من الدُّنيا إلَّا غنًى مُطغِيًا أو فقرًا مُنسِيًا أو مرضًا مُفسِدًا أو هرَمًا مُقيِّدًا أو موتًا مُجهِزًا أو الدَّجَّالَ فالدَّجَّالُ شرُّ غائبٍ يُنتظَرُ أو السَّاعةَ والسَّاعةُ أدهَى وأمرُّ .
الراوي: أبو هريرة المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 5/204
خلاصة حكم المحدث: فيه من لم يسم
          
14 - أنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُبَيْدِ اللهِ بنِ زيادٍ يعودُهُ فقال لَهُ [ معقِلٌ إنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ إنَّ عقوبَةَ هذِهِ الأمَّةِ بالسيفِ ] وموعدُهم الساعَةُ والساعَةُ أدْهَى وَأَمَرُّ
الراوي: معقل بن يسار المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/227
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الله بن عيسى الخزاز وهو ضعيف
          
15 - عقوبةُ هذه الأمَّةِ بالسَّيفِ وموعِدُهم السَّاعةُ والسَّاعةُ أدهى وأمر.
الراوي: معقل بن يسار المحدث: ابن الوزير اليماني - المصدر: العواصم والقواصم - الصفحة أو الرقم: 8/68
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الله بن عيسى الخزاز

16 - ما ينتظرُ أحدُكم إلا غنىً مُطغيًا، أو فقرًا مُنسيًا، أو مرضًا مُفسدًا أو هرمًا مُفنِّدًا، أو موتًا مُجهزًا، أو الدجالَ – فالدجالُ شرُ غائبٍ ينتظرُ -، أو الساعةَ – والساعةُ أدهى وأمَرُّ -
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5104
خلاصة حكم المحدث: فيه نظر
          
17 - بادِرُوا بالأعمالِ سبعًا ؛ ما تنتظِرونَ إلَّا فقرًا مُنسِيًا ، أوْ غِنًى مُطغِيًا ، أوْ مرضًا مُفسِدًا ، أوْ هَرَمًا مُفنِدًا ، أوْ موْتًا مُجهِزًا ، أوِ الدَّجَّالَ ؛ فإنَّهُ شرُ مُنتظَرٍ ، أوِ الساعةَ ، والساعةُ أدْهَى وأمَرُّ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2315
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق