17 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ ثَابِتٍ الْجَحْدَرِيُّ وَأَبُو عَمْرٍو حَفْصُ بْنُ عُمَرَ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا إِلَى جَنْبِهِ ابْنُ أَخٍ لَهُ فَخَذَفَ فَنَهَاهُ وَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهَا فَقَالَ إِنَّهَا لَا تَصِيدُ صَيْدًا وَلَا تَنْكِي عَدُوًّا وَإِنَّهَا تَكْسِرُ السِّنَّ وَتَفْقَأُ الْعَيْنَ قَالَ فَعَادَ ابْنُ أَخِيهِ فَخَذَفَ فَقَالَ أُحَدِّثُكَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهَا ثُمَّ عُدْتَ تَخْذِفُ لَا أُكَلِّمُكَ أَبَدًا
حاشية السندي على ابن ماجه
قوله : ( فخذف ) من الخذف بمعجمتين وفاء وهو في الحصاة والنواة يأخذها بين [ ص: 12 ] السبابتين ويرمي بها قوله : ( نهى عنها ) أي عن هذه الفعلة قوله : ( وقال إنها لا تصيد إلخ ) أي إنها ضرر ولا نفع فيها ولا تنكي من نكيت العدو أنكي نكاية إذا كثرت فيهم الجراح والقتل فنهوا لذلك وقد يهمز لغة فيقال : نكأ كمنع وتفقأ بهمزة في آخره أي تشق .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق