مشاركة مميزة

حديث ثمانين غاية من صحيح البخاري

بَاب مَا يُحْذَرُ مِنْ الْغَدْرِ وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِن...

الأحد، 30 يوليو 2017

 كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضَ

1681 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍحَدَّثَنَا  يَحْيَى بْنُ إِسْحَقَ وَهُوَ السَّالِحَانِيُّ  حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ  قَال سَمِعْتُ أَبَا مِجْلَزٍ لَاحِقَ بْنَ حُمَيْدٍ يُحَدِّثُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ  كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضَ  قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا  حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ.

رواه الترمذي 

تحفة الأحوذي

قوله : ( حدثنا يحيى بن إسحاق هو السالحاني ) قال في التقريب : يحيى بن إسحاق السيلحيني بمهملة ممالة وقد تصير ألفا ساكنة وفتح اللام وكسر المهملة ثم تحتانية ساكنة ثم نون ، أبو زكريا أو أبو بكر نزيلبغداد ، صدوق من كبار العاشرة ( حدثنا يزيد بن حبان النبطي البلخي نزيل المدائن أخو مقاتلصدوق يخطئ من السابعة ( سمعت أبا مجلز بكسر الميم ص: 269 ] وسكون الجيم وفتح اللام بعدها زاي ( لاحق بن حميد بن سعيد السدوسي البصريمشهور بكنيته ثقة من كبار الثالثة . 

قوله : ( كانت راية النبي صلى الله عليه وسلم سوداءقال ابن الملك أي ما غالب لونه أسود بحيث يرى من البعيد أسود لا أنه خالص السواد يعني لما سبق أنها كانت من نمرة ( ولواؤه أبيض بالنصب على أنه خبر كان ، ويجوز رفعه على الخبرية . وروى أبو داودمن طريق سماك عن رجل من قومه عن آخر منهم : رأيت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم صفراء ، ويجمع بينه وبين أحاديث الباب باختلاف الأوقات . 

قوله : ( هذا حديث غريب وأخرجه ابن ماجهوالحاكم قال المنذري وأخرج البخاري هذا الحديث في تاريخه الكبير من رواية يزيد هذا مختصرا على الراية . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق