مشاركة مميزة

حديث ثمانين غاية من صحيح البخاري

بَاب مَا يُحْذَرُ مِنْ الْغَدْرِ وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِن...

الاثنين، 10 يوليو 2017

إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي على ضلالةٍ ويدُ اللَّهِ على الجماعةِ .

26682 حَدَّثَنَا يُونُسُ قَالَ حَدَّثَنَالَيْثٌ  عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْخَوْلَانِيِّ عَنْ  رَجُلٍ قَدْ سَمَّاهُ عَنْ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيِّ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَرْبَعًا فَأَعْطَانِي ثَلَاثًا وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً سَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يَجْمَعَ أُمَّتِي عَلَى ضَلَالَةٍ فَأَعْطَانِيهَا وَسَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يُهْلِكَهُمْ بِالسِّنِينَ كَمَا أَهْلَكَ الْأُمَمَ قَبْلَهُمْ فَأَعْطَانِيهَا وَسَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يَلْبِسَهُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ فَمَنَعَنِيهَا .
رواه أحمد

من موسوعة الحديث الشريف :

1 - إنَّ اللهَ لا يجمعُ أمَّتي أو قال : أمَّةَ محمَّدٍ على ضلالةٍ ويدُ اللهِ مع الجماعةِ ، ومن شذَّ شذَّ إلى النَّارِ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري- المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 324 خلاصة حكم المحدث: [فيه] سليمان المدني منكر الحديث      

2 - إنَّ اللهَ لا يجمعُ أمَّتي – أو قال: أمَّةَ محمدٍ – على ضلالةٍ، ويدُ اللهِ على الجماعةِ، ومَن شذَّ شذَّ إلى النَّارِ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الترمذي- المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2167 خلاصة حكم المحدث: غريب من هذا الوجه     

 3 - إنَّ اللهَ لا يجمعُ أمتي أو قال أمةَ محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على ضلالةٍ ويدُ اللهِ على الجماعةِ ومن شذَّ شذَّ إلى النارِ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن العربي- المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 5/27 خلاصة حكم المحدث: وإن لم يكن لفظه صحيحا فإن معناه صحيح     

 4 - إنَّ اللهَ لا يجمعُ أمتي على ضلالةٍ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الذهبي- المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/295 خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن يزيد، لا يعرف     

 5 - سألت ربِّي عزَّ وجلَّ أربعًا فأعطاني ثلاثًا ومنعني واحدةً سألت اللهَ عزَّ وجلَّ أن لا يجمعَ أمتي على ضلالةٍ وأعطانيها الراوي: أبو بصرة الغفاري المحدث: الهيثمي- المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/182 خلاصة حكم المحدث: فيه رجل لم يسم      

6 - إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي أو قالَ - أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ - على ضلالةٍ ويدُ اللَّهِ معَ الجماعةِ ومن شذَّ شذَّ إلى النَّارِ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المباركفوري- المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 6/16 خلاصة حكم المحدث: ضعيف لكن له شواهد     

 7 - إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي أو قالَ أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ على ضلالةٍ ويدُ اللَّهِ معَ الجماعةِ ومن شذَّ شذَّ إلى النَّارِ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2167 خلاصة حكم المحدث: صحيح دون (ومن شذ ..)     

 8 - إِنَّ اللهَ تعالى لا يجمَعُ أمتي على ضلالَةٍ ، و يدُ اللهِ على الجماعَةِ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1848 خلاصة حكم المحدث: صحيح     

 9 - إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي - أو قالَ : أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - علَى ضلالةٍ ويدُ اللَّهِ معَ الجماعةِ ، ومَن شذَّ شذَّ إلى النَّارِ الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2167 خلاصة حكم المحدث: صحيح دون: "ومن شذ"      

 10 - إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي على ضلالةٍ ويدُ اللَّهِ على الجماعةِ الراوي: - المحدث: الألباني- المصدر: الذب الأحمد - الصفحة أو الرقم: 11 خلاصة حكم المحدث: صحيح     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق