مشاركة مميزة

حديث ثمانين غاية من صحيح البخاري

بَاب مَا يُحْذَرُ مِنْ الْغَدْرِ وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِن...

الأحد، 16 أبريل 2017

أهلُ الشَّامِ سوطُ اللهِ في أرضِه ينتقمُ بهم ممَّن يشاءُ من عبادِه

1 - أهلُ الشَّامِ سوطُ اللهِ في أرضِه ينتقمُ بهم ممَّن يشاءُ من عبادِه ، وحرامٌ على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ، ولا يموتوا إلَّا همًّا وغمًّا
الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/105
خلاصة حكم المحدث: [روي] مرفوعا وموقوفا ولعله الصواب ، ورواتهما ثقات
          
2 - أهلُ الشَّامِ سَوْطُ اللهِ في أرضِهِ ، يَنْتَقِمُ بِهمْ مِمَّنْ يَشَاءُ من عبادِهِ ، وحرامٌ على مُنافِقِيهِمْ أنْ يَظْهَرُوا على مُؤْمِنِيهِمْ ، ولا يموتُوا إلَّا هَمًّا وغَمًّا .
الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: ابن رجب - المصدر: فضائل الشام لابن رجب - الصفحة أو الرقم: 3/211
خلاصة حكم المحدث: روي عن خريم موقوفا
          
3 - أهلُ الشَّامِ سوطُ اللهِ في أرضِه ينتقِمُ بهم ممَّن يشاءُ من عبادِه وحرامٌ على منافقِيهم أن يظهَروا على مؤمنِيهم ولا يموتوا إلَّا همًّا وغمًّا
الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/63
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات‏‏
          
4 - إنَّ أهلَ الشامِ سوطُ اللهِ في أرضهِ يَنتَقِمُ بهِمْ ممَّنْ شاء من عبادِه وحرامٌ على مُنافِقيهِمْ أنْ يَظهَروا على مُؤْمنيهِمْ ولنْ يموتوا إلا همًّا أو غيظًا أو حُزنًا
الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/358
خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات
          
5 - إن أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن شاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غما وهما
الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/358
خلاصة حكم المحدث: موقوف بسند ضعيف
          
6 - أهْلُ الشَّامِ سَوْطُ اللهِ تعالى في الأرضِ ، يَنتقِمُ بِهم مِمَّن يَشاءُ من عبادِهِ ، و حَرامٌ على مُنافِقِيهِمْ أنْ يَظهرُوا على مُؤْمِنيهمْ ، و أنْ يَموتُوا إلا هَمًّا ، و غَمَّا ، و غَيظًا ، و حُزنًا
الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2106
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
          
7 - أَهْلُ الشَّامِ سوطُ اللَّهِ في أرضِهِ، ينتقِمُ بِهِم مِمَّن يشاءُ من عبادِهِ ، وحرامٌ علَى مُنافِقيهم أن يظهَروا علَى مؤمِنيهِم ، ولا يموتوا إلَّا غمًّا وَهَمًّا
الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 13
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
          
8 - المرَضُ سوطُ اللهِ في الأرضِ يؤدِّبُ بهِ عبادَه
الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 5927
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
          
9 - أهلُ الشَّامِ سَوطُ اللهِ في أرضِه ، ينتقِمُ بِهم مِمَّن يَشاءُ من عبادِه ، وحرامٌ على منافِقيهِم أن يظهَروا على مُؤمِنيهِم ، ولا يموتوا إلَّا هَمًّا وغَمًّا
الراوي: خريم بن فاتك الأسدي المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1811
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

معنى سوط

{ سوط } : [ أنه نظر إليها وهي تنظر في رَكْوَة فيها ماء فنهاها وقال : إنِّي أخافُ عليكم منه المِسْوط ] [ لتُساطُنَّ سَوطَ القِدْر ] [ فشَقَّا بطْنَه فهما يسُوطاَنه ] [ أوّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطُون ] { سوط } في حديث سَوْدة [ أنه نظر إليها وهي تنظر في رَكْوَة فيها ماء فنهاها وقال : إنِّي أخافُ عليكم منه المِسْوط ] يعني الشيطان سمى به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ : والمِسْواطِ وهو ( في الأصل والدر : وهي . وأثبتنا ما في أ واللسان ) خشبة يُحرَّك بها ما فيها ليختَلِط كأنه يُحرِّك الناس للمعْصِية ويجمعهم فيها - ومنه حديث علىّ رضي اللّه عنه [ لتُساطُنَّ سَوطَ القِدْر ] - وحديثه مع فاطمة رضي اللّه عنهما : - مَسُوطٌ لحمُها بدَمى ولْحَمِي أي مَمْزُوج ومَخْلوط - ومنه قصيد كعب بن زهير : لكنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ من دَمِهاَ ... فجْعٌ وَوَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْدِيلُ أي كأنَّ هذه الأخلاقَ قد خُلِطَت بدَمها - ومنه حديث حليمة [ فشَقَّا بطْنَه فهما يسُوطاَنه ] وفيه [ أوّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطُون ] قيل هم الشُّرَط الذين يكون معهم الأسْواط يَضْربون بها الناس .
المصدر: النهاية في غريب الحديث والأثر.
         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق