مشاركة مميزة

حديث ثمانين غاية من صحيح البخاري

بَاب مَا يُحْذَرُ مِنْ الْغَدْرِ وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِن...

الخميس، 6 أبريل 2017

مَا أَدْرَكْنَا أَحَدًا أَقْوَمَ بِقَوْلِ الشِّيعَةِ مِنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

2507 حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ عَنِ الْمَسْعُودِيِّ قَالَ مَا أَدْرَكْنَا أَحَدًا أَقْوَمَ بِقَوْلِ الشِّيعَةِ مِنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ
رواه أحمد

المسعودي ( 4 )

الفقيه ، العلامة ، المحدث عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن مسعود الهذلي المسعودي الكوفي ، أخو أبي العميس . [ ص: 94 ]

ولد في خلافة عبد الملك بن مروان ، بعد الثمانين .

وحدث عن : عون بن عبد الله بن عتبة ، وسعيد بن أبي بردة ، وزياد بن علاقة ، وعلقمة بن مرثد ، وعلي بن الأقمر ، وعمرو بن مرة ، وعبد الجبار بن وائل ، وأبي بكر بن حزم قاضي المدينة ، ويزيد الفقير ، وعدة .

حدث عنه : ابن المبارك ، وسفيان بن عيينة ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ويزيد بن هارون ، وجعفر بن عون ، وأبو المغيرة الخولاني ، وطلق بن غنام ، وأبو داود الطيالسي ، وأبو عبد الرحمن المقرئ ، وأبو نعيم ، وآخرون ، وخاتمتهم علي بن الجعد .

وكان فقيها كبيرا ، ورئيسا نبيلا ، يخدم الدولة ، وله صورة .

قال أبو نعيم : رأيته في قباء أسود وشاشية ، وفي وسطه خنجر ، وبين كتفيه كتابة بأبيض : فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم فتوقف أناس في الأخذ عنه لذلك .

وقال الهيثم بن جميل : رأيته في وسطه خنجر وقلنسوة أطول من ذراع ، مكتوب عليها : محمد يا منصور .

قال أحمد بن حنبل : هو ثقة . وسمع أبي النضر ، وعاصم بن علي ، وهؤلاء منه بعدما اختلط ، إلا أنهم احتملوا السماع منه .

وروى عثمان بن سعيد ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال علي بن المديني : ثقة ، قد كان يغلط ، فيما روى عن عاصم بن بهدلة ; وعن سلمة .

قال محمد بن عبد الله بن نمير : المسعودي : ثقة ، اختلط بأخرة . [ ص: 95 ]

وقال النسائي : ليس به بأس .

وعن مسعر قال : ما أعلم أحدا أعلم بعلم ابن مسعود من المسعودي .

قال أبو حاتم : تغير قبل موته بسنة أو سنتين . قال : وكان أعلم أهل زمانه بحديث ابن مسعود .

وقال أبو داود الطيالسي ، عن شعبة : صدوق .

وقال يحيى القطان : رأيته سنة رآه عبد الرحمن فلم أكلمه .

وقال معاذ بن معاذ : رأيت المسعودي سنة أربع وخمسين ومائة يطالع الكتاب - يعني أنه قد تغير حفظه .

وقال أبو قتيبة : كتبت عنه سنة ثلاث وخمسين ، وهو صحيح ، ورأيته سنة سبع ، والذر يدخل في أذنه ، وأبو داود يكتب عنه ، فقلت له : أتطمع أن تحدث عنه وأنا حي ؟

قلت : هو في وزن ابن إسحاق ، وحديثه في حد الحسن .

قال أبو عبيد القاسم ، وجماعة : توفي المسعودي في سنة ستين ومائة

……………… 
عدي بن ثابت ( ع )

الإمام الحافظ الواعظ الأنصاري الكوفي سبط عبد الله بن يزيد الخطمي . روى عن أبيه ، وعن البراء بن عازب ، وسليمان بن صرد ، وعبد الله بن أبي أوفى ، وعبد الله بن يزيد الخطمي ، وزر بن حبيش ، وزيد بن وهب ، وسعيد بن جبير ، وأبي حازم الأشجعي ، ويزيد بن البراء وجماعة .

وعنه علي بن زيد بن جدعان ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، وأبان بن تغلب ، وأبو إسحاق الشيباني ، وأبو إسحاق السبيعي ، وسليمان الأعمش ، وأشعث بن سوار ، وحجاج بن أرطاة ، وأبو اليقظان عثمان بن عمير ، وفضيل بن مرزوق ، ومسعر ، وزيد بن أبي أنيسة ، وشعبة ، والعلاء بن صالح وخلق .

قال أحمد بن حنبل والعجلي : ثقة ، وتبعهما النسائي ، وقال أبو حاتم : صدوق ، كان إمام مسجد الشيعة وقاصهم . قال أبو عمر بن عبد البر : عبيد بن عازب أخو البراء هو جد عدي بن ثابت روى في الوضوء والحيض ، شهد عبيد والبراء مع علي مشاهده كلها .

وقال غيره : هو عدي بن أبان بن ثابت بن قيس بن الخطيم الأنصاري الظفري ، وثابت صحابي كبير . [ ص: 189 ]

وقال ابن حبان : مات عدي في ولاية خالد القسري على العراق ، وقال ابن قانع : سنة 116 ، وأما يحيى بن معين ، فقال : هو عدي بن ثابت بن دينار .

أخبرنا عبد المحسن بن محمد ، أنبأنا ابن خليل ، أنبأنا مسعود بن أبي منصور ، وأحمد بن محمد ( ح ) وأنبئت عنهما قالا : أنبأنا أبو علي الحداد ، أنبأنا أبو نعيم ، حدثنا أبو بكر بن خلاد ، حدثنا محمد بن يونس السامي ، حدثنا عبد الله بن داود الخريبي ، حدثنا الأعمش ، عن عدي بن ثابت عن زر : سمعت عليا -رضي الله عنه- يقول : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، وتردى بالعظمة ، إنه لعهد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلي : أنه لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق رواه مسلم من طريق أبي معاوية ووكيع عن الأعمش .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق