مشاركة مميزة

حديث ثمانين غاية من صحيح البخاري

بَاب مَا يُحْذَرُ مِنْ الْغَدْرِ وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِن...

الأربعاء، 5 أبريل 2017

حديث : كان الناس من شجر شتى وكنت أنا وعلي من شجرة واحدة.حديث منكر فيه نظر

1 - كان الناس من شجر شتى وكنت أنا وعلي من شجرة واحدة
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 2/212
خلاصة حكم المحدث: [فيه] صباح بن يحيى كوفي من الشيعة قال البخاري فيه نظر
          
2 - النَّاسُ مِن شجَرٍ شتَّى وأنا وعلِيٌّ مِن شجَرةٍ واحدةٍ
الراوي: جابر بن عبد الله المحدث: الطبراني - المصدر: المعجم الأوسط - الصفحة أو الرقم: 4/263
خلاصة حكم المحدث: لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن محمد بن عقيل إلا محمد بن علي السلمي ولا عن محمد بن علي إلا عمرو بن عبد الغفار تفرد به محمد بن علي بن خلف
          
3 - إنَّ اللهَ خلق الأنبياءَ من أشجارٍ شتَّى وخلقني وعليًّا من شجرةٍ واحدةٍ فأنا أصلُها وعليٌّ فرعُها والحسنُ والحسينُ ثمارُها وأشياعُنا أوراقُها فمن تعلَّق بغُصنٍ من أغصانِها نجا ومن زاغ هوَى ولو أنَّ عبدًا عبد اللهَ عزَّ وجلَّ بين الصَّفا والمروةِ ألفَ عامٍ ثمَّ ألفَ عامٍ ثمَّ ألفَ عامٍ ولم يدرِكْ محبَّتَنا إلَّا كبَّه اللهُ عزَّ وجلَّ على مِنخرَيْه في النَّارِ ثمَّ تلا قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن عساكر - المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 42/66
خلاصة حكم المحدث: منكر
          
4 - كان الناسُ من شجرٍ شتى ، وكنتُ أنا وعليٌّ من شجرةٍ واحدةٍ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/306
خلاصة حكم المحدث: [فيه] صباح بن يحيى متروك، بل متهم
          
5 - إنَّ اللهَ خلق الأنبياءَ من أشجارٍ شتَّى ، وخلقني وعليًّا من شجرةٍ واحدةٍ ، أنا أَصْلُها ، وعليٌّ فرْعُها ، وفاطمةُ لِقَاحُها ، والحسنُ والحسينُ ثمرُها ، فمن تعلَّقَ بغصنٍ من أغصانِها نجَا . .
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/347
خلاصة حكم المحدث: [فيه فضال بن جبير ذكر من جرحه]
          
6 - النَّاسُ من شجرٍ شتَّى وأنا وعليٌّ من شجرةٍ واحدةٍ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/103
خلاصة حكم المحدث: ‏‏‏‏ فيه من لم أعرفه ومن اختلف فيه‏‏
          
7 - كان الناسُ من شجرٍ شتّى ، وكنت أنا وعليٌّ من شجرةِ واحدةِ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/303
خلاصة حكم المحدث: [فيه صالح بن يحيى ، ذكر من جرحه]
          
8 - النَّاسُ من شجرٍ شتَّى وأنا وعليُّ بنُ أبي طالبٍ من شجرةٍ واحدةٍ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: المعلمي - المصدر: أوهام الجمع والتفريق - الصفحة أو الرقم: 1/41
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عمرو بن عبد الغفار رافضي متروك متهم بالوضع في المناقب
          
9 - إنَّ اللهَ خلقَ الأنبياءَ من أشجارٍ شتَّى ، وخلَقني وعَليًّا مِن شجرَةٍ واحدةٍ ؛ فأنا أصلُها ، وعلِيٌّ فرعُها ، والحسَنُ والحُسَينُ ثِمارُها ، وأشياعُنا أوراقُها ، فمَن تعلَّقَ ببعضِ أغصانِها ؛ نَجا ، ومَن زاغ ؛ هَوى ، ولو أنَّ عبدًا عبدَ اللهَ عزَّ وجلَّ بينَ الصَّفا والمروَةِ ألفَ عامٍ ، ثمَّ ألفَ عامٍ ولم يدرِكْ مَحبَّتَنا ؛ إلَّا كبَّهُ اللهُ عزَّ وجلَّ علَى مَنخرَيهِ في النَّارِ ، ثمَّ تَلا : قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6254
خلاصة حكم المحدث: موضوع
         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق