مشاركة مميزة

حديث ثمانين غاية من صحيح البخاري

بَاب مَا يُحْذَرُ مِنْ الْغَدْرِ وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِن...

الأحد، 16 أبريل 2017

حديث : اطلبوا العلمَ ولو بالصينِ. حديث ضعيف

1 - اطلبوا العلمَ ولو بالصينِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/107
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أحمد بن عبد الله الجويباري ممن يضرب المثل بكذبه
          
2 - اطلُبوا العِلمَ ولو بِالصِّينِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 2/335
خلاصة حكم المحدث: [فيه طريف بن سلمان أبو عاتكة ذكر من جرحه]
          
3 - اطلُبوا العلمَ ولو بالصِّينِ فإنَّ طلبَه فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 1/292
خلاصة حكم المحدث: بهذا الإسناد باطل ، فيه أحمد الجويباري كان يضع الحديث
          
4 - اطلبوا العلم ولو بالصين فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 2/230
خلاصة حكم المحدث: لا يحفظ (ولو بالصين) إلا عن أبي عاتكة وهو متروك الحديث وفريضة على كل مسلم الرواية فيها لين أيضا متقاربة في الضعف
          
5 - اطلبوا العلمَ ولو بالصينِ فإنَّ طلبَ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: النكت على الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 43
خلاصة حكم المحدث: له طرق كثيرة عن أنس يصل مجموعها إلى مرتبة الحسن
          
6 - اطلُبوا العلمَ ولو بالصِّينِ ، فإنَّ طلبَ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 1/347
خلاصة حكم المحدث: لا يصح
          
7 - اطلبوا العلمَ ولو بالصِّينِ ، فإنَّ طلَبَ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلِمٍ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 1/348
خلاصة حكم المحدث: لا يصح
          
8 - اطلبوا العلمَ ولو بالصِّينِ فإنَّ طلبَ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي - المصدر: المدخل إلى السنن الكبرى - الصفحة أو الرقم: 1/292
خلاصة حكم المحدث: متنه مشهور وأسانيده ضعيفة لا أعرف له إسنادا يثبت بمثله الحديث
          
9 - اطلبوا العلمَ ولَو بالصِّينِ
الراوي: [أنس بن مالك] المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 109
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
          
10 - اطلبوا العلمَ ولو بالصِّينِ ، فإنَّ طلبَ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٌ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 2/724
خلاصة حكم المحدث: متنه مشهور وإسناده ضعيف وروي من أوجه كلها ضعيفة
          
11 - اطلبوا العلمَ ولو بالصينِ فإنَّ طلبَ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 86
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
          
12 - اطْلُبُوا العلمَ ولَوْ بِالصِّينِ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القيسراني - المصدر: تذكرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 61
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو عاتكة طريف بن سلمان منكر الحديث جدا
          
13 - اطلبوا العلمَ ولوْ بالصينِ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن همات الدمشقي - المصدر: التنكيت والإفادة - الصفحة أو الرقم: 29
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
          
14 - اطلُبوا العِلمَ ولو بالصِّينِ فإنَّ طلبَ العِلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/188
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو عاتكة عن أنس عامة ما يرويه عن أنس لا يتابعه عليه أحد من الثقات
          
15 - اطلبوا العلمِ ولو بالصينِ فإن طلبَ العلمِ فريضةٌ على كل مسلمٍ
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/416
خلاصة حكم المحدث: [روي بإسنادين فيهما ضعيف

{قنطر} : [مَن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرين] [أنّ صفوان بن أميَّة قَنْطَر في الجاهليَّة وقَنْطَر أبُوه] [يُوشِك بَنُو قَنْطُوراء أنْ يُخْرِجوا أهلَ العِراق من عِراقهم] [أهل البَصْرة منها كأنِّي بهم خُنْس الأُنُوف خُرْز العُيون عِراض الوُجوه] [يُوشِك بنو قَنْطوراء أن يُخْرِجوكم من أرض البَصْرة] [إذا كان آخر الزَّمان جاء بنو قَنْطوراء] {قنطر} ... فيه [مَن قام بألف آيةٍ كُتِبَ من المُقَنْطَرين] أي أُعْطِي قِنْطاراً من الأجر . جاء في الحديث أن القِنْطار ألف ومائتا أوقيَّة والأُوقيَّة خَير ممَّا بين السماء والأرض وقال أبو عبيدة : القَناطير : واحدها قِنْطار ولا تَجِد العرب تَعْرِف وَزْنه ولا واحد للقِنطار من لَفْظه وقال ثعلب : المَعْمول عليه عند العرب الأكْثر أنه اربعة آلاف دينار فإذا قالوا قناطير مُقَنْطَرة فهي اثنا عشر ألف دينار وقيل : إنَّ القِنطار مِلْء جِلْد ثَور ذَهباً . وقيل : ثمانون ألفاً . وقيل : هو جُمْلة كثيرة مجهولة من المال ومنه الحديث [أنّ صفوان بن أميَّة قَنْطَر في الجاهليَّة وقَنْطَر أبُوه] أي صار له قنْطار من المال وفي حديث حُذَيفة [يُوشِك بَنُو قَنْطُوراء أنْ يُخْرِجوا أهلَ العِراق من عِراقهم] ويُرْوَى [أهل البَصْرة منها كأنِّي بهم خُنْس الأُنُوف خُرْز العُيون عِراض الوُجوه] قيل : إنّ قَنْطُوراء كانت جاريةً لإبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام وَلدَت له أولاداً منهم التُّرك والصِّين - ومنه حديث عمرو بن العاص [يُوشِك بنو قَنْطوراء أن يُخْرِجوكم من أرض البَصْرة] - وحديث أبي بكرة [إذا كان آخر الزَّمان جاء بنو قَنْطوراء] .
النهاية في غريب الحديث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق