مشاركة مميزة

حديث ثمانين غاية من صحيح البخاري

بَاب مَا يُحْذَرُ مِنْ الْغَدْرِ وَقَوْلِهِ تَعَالَى ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِن...

الثلاثاء، 4 أبريل 2017

لفظ "الدولة" في الحديث الشريف ومعناها

1 - بُني الإسلامُ على خمسٍ التَّواضُعِ عند الدَّولةِ والعفوِ عند القُدرةِ والسَّخاوةِ مع القِلَّةِ والعطيَّةِ بغيرِ منَّةٍ والنَّصيحةِ للعامَّةِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو المظفر السمعاني - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 2/775
خلاصة حكم المحدث: في نهاية الشذوذ والغرابة وأبو الوفاء لا يعرف
          
2 - بُني الإسلامُ على خمسٍ التَّواضُعِ عند الدَّولةِ والعفوِ عند القُدرةِ والسَّخاوةِ مع القِلَّةِ والعطيَّةِ بغيرِ منَّةٍ والنَّصيحةِ للعامَّةِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو المظفر السمعاني - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 2/775
خلاصة حكم المحدث: في نهاية الشذوذ والغرابة وأبو الوفاء لا يعرف
          
3 - إذا ظُلِم أهلُ الذِّمَّةِ كانت الدَّولةُ دولةَ العدوِّ وإذا كثُر الزِّنا كثُر السِّباءُ وإذا كثُر اللُّوطيَّةُ رفع اللهُ عزَّ وجلَّ يدَه عن الخلقِ فلا يُبالي في أيِّ وادٍ هلَكوا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/270
خلاصة حكم المحدث: فيه عبدالخالق بن زيد بن واقد ضعيف ولم يترك
          
4 - إذا فشا في هذهِ الأُمَّةِ خمسٌ حلَّ بها خمسٌ : إذا أُكِلَ الربا كانت الزلزلةُ والخسفُ ، وإذا جار السلطانُ قحطَ المطرُ ، وإذا تُعُدِّي على الذمةِ كانت الدولةُ لهم ، وإذا ضُيِّعَتِ الزكاةُ ماتت البهائمُ ، وإذا كَثُرَ الزنا كان الموتُ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/165
خلاصة حكم المحدث: منكر جدا
          
5 - قام رجلٌ إلى أبي مسلِمٍ وهوَ يخطبُ فقال : ما هذا السَّوادُ عليكَ ؟ فقال : حدَّثني أبو الزُّبيرُ ، عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ : أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ دخل مكَّةَ يومَ الفتحِ ، وعليهِ عِمامةٌ سوداءُ . وهذه ثِيابُ الهَيبةِ ، وثيابُ الدَّولةِ : يا غلامُ اضرِبْ عنقَهُ !
الراوي: بشر المروزي أبو مصعب المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 6/50
خلاصة حكم المحدث: إسناده مظلم
          
6 - حاربتُ رسولَ اللهِ في شركي ثم أسلمتُ، على يدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وسماني محمدًا، وقال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : إذا قلَّ الدعاءُ نزل البلاءُ، وإذا جار السلطانُ احتبس المطرُ، وإذا خان بعضُهم بعضًا صارت الدولةُ للمشركين، وإذا منعوا الزكاةَ، ماتت المواشي، وإذا كثُر الزنا تزلزلت الأرضُ، وإذا شهدوا بالزورِ نزل الطاعونُ من السماءِ. وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : العلمُ خليلُ المؤمنِ، والعقلُ دليلُه، والعملُ قسيمُه، والرفقُ أميرُ جنودِه
الراوي: محمد بن يفديدويه الهروي المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 9276
خلاصة حكم المحدث: أخلق به أن يكون موضوعا
          
7 - إذا ظُلِمَ أهلُ الذمةِ كانت الدولةُ دولةُ العدوِّ وإذا كَثُرَ الزنا كثُرَ السَّبا وإذا كثُرَ اللوطيةُ رفع اللهُ عزَّ وجلَّ يدَه عن الخلقِ فلا يُبالي في أيِّ وادٍ هلكُوا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/258
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الخالق بن زيد بن واقد وهو ضعيف
          
8 - بُنيَ الإسلامُ على خمسٍ : التواضعِ عند الدَّوْلةِ ، والمغفرةِ عند القُدرةِ ، والسَّخاءِ مع العلمِ ، والعَطِيَّةِ بغير مِنَّةٍ ، والنَّصيحةِ للعامَّةِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 6/163
خلاصة حكم المحدث: منكر جداً
          
9 - إذا ظُلِمَ أهلُ الذِّمةِ ، كانتْ الدولةُ دولةَ العَدوِّ . و إذا كَثُرَ الزِّنا كَثُر السِّباءُ ، وإِذَا كَثُرَ اللُّوطِيَّةُ رفع اللهُ عزَّ وجلَّ يدَه عنِ الخَلْقِ، ولا يُبالي في أيِّ وادٍ هَلَكُوا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 587
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
          
10 - إذا ظلم أهل الذمة كانت الدولة دولة العدو ، و إذا كثر الزنا كثر السبا ، وإذا كثر اللوطية رفع الله يده عن الخلق فلا يبالي في أي واد هلكوا
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1272
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً
          
11 - إذا ظُلِمَ أهلُ الذِّمَّةِ كانتِ الدَّولةُ دولةَ العدُوِّ ، وإذا كثُرَ الزنا كثُرَ السِّباءُ ، وإذا كثُرَ اللوطيَّةُ ؛ رفع اللهُ عزَّ وجلَّ يدَه عن الخَلقِ ، فلا يُبالي في أيِّ وادٍ هلَكُوا .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1447
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً

معنى "الدولة"

{ دول } : [ إذا كان المغْنَمُ دُوَلاً ] [ حدِّثني بحديثٍ سمعتَه من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لم تَتَدولْهُ بينَك وبينَه الرجالُ ] [ نُدالُ عليهم ويُدالُون علينا ] [ نُدالُ عليه ويُدالُ علينا ] [ يُوشِك أن تُدال الأرض مِنَّا ] [ قالت : دَخَل علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ومعه عليٌّ وهو ناقِهٌ ولنا دَوالٍ مُعَلّقةٌ ] { دول } ... في حديث أشراط الساعة [ إذا كان المغْنَمُ دُوَلاً ] جَمْع دُولة بالضم وهو ما يُتَداوَلُ من المالِ فيكون لقومٍ دون قوم - ومنه حديث الدعاء [ حدِّثني بحديثٍ سمعتَه من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لم تَتَدولْهُ بينَك وبينَه الرجالُ ] أي لم تتَنَاقَلْه الرجالُ ويَرْويه واحد عن واحدٍ إنما تَرْويه أنتَ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم - وفي حديث وفد ثَقِيف [ نُدالُ عليهم ويُدالُون علينا ] الإدالة : الغَلَبة . يقال : أدِيلَ لنا على أعْدائنا أي نُصِرْنا عليهم وكانت الدَّولةُ لنا . والدَّولةُ : الإنْتقَالُ من حالِ الشِّدّة إلى الرَّخاء ( أنشد الهروي للخليل بن أحمد : وفّيْتُ كلّ صديق ودَّنى ثمناً ... إلاّ المؤمِّلَ دُولاَتي وأيامي ) - ومنه حديث أبي سفيان وهِرْقَل [ نُدالُ عليه ويُدالُ علينا ] أي نغلبهُ مرةً ويغلبُنا أخرى - ومنه حديث الحجاج [ يُوشِك أن تُدال الأرض مِنَّا ] أي تُجْعل لها الكرَّةُ والدولةُ علينا فتأكل لحُومَنا كما أكَلْنا ثِمَارها وتشرَبُ دِماءَنا كما شَرِبْنا مِيَاهها وفي حديث ابن منذر [ قالت : دَخَل علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ومعه عليٌّ وهو ناقِهٌ ولنا دَوالٍ مُعَلّقةٌ ] الدَّوال هي جمعُ دالِية وهي العِذْقُ من البُسْر يُعَلّقُ فإذا أرْطبَ أُكلَ والواوُ فيه مُنْقلبة عن الألِف . وليس هذا موضِعَها وإنما ذكرناها لأجل لَفْظها .
المصدر: النهاية في غريب الحديث والأثر.         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق